هل اليوتيوب سوشيال ميديا؟ إجابة مفاجِئة و4 نصائح ذهبية لصانعي محتوى يوتيوب

هل اليوتيوب سوشيال ميديا؟ تساؤل قد يكون غريباً أليس كذلك؟ فلا يكاد يخلو يوم أي فرد الآن في أي مكان بالعالم من تصفح مواقع السوشيال ميديا، سواء كان ذلك لأغراض العمل، أو قضاء وقت الفراغ والترفيه، أو الاستفادة من المحتوى، أو الدراسة وغيرها، باقة متنوعة الألوان ما بين فيسبوك وانستجرام وتويتر وتيك توك، ولكن، هل اليوتيوب سوشيال ميديا؟ وهل يتم ضمّه هو أيضاً تحت هذه المظلّة أم لا؟ وإن كان كذلك، فما هي الأسباب؟ وكيف يمكن الاستفادة من اليوتيوب بأكبر شكل ممكن لمن يقدمون محتوى عليه؟ هذا ما سنتعرف عليه سوياً في مقالنا.

مواقع التواصل الاجتماعي Social Media

هل فكرت من قبل لماذا تُسمى مواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا بهذا الإسم؟ إنه ببساطة لأنها تقدم محتوى من الممكن استخدامه، وتتيح التواصل مع أشخاص آخرين، وأيضاً تكوين مجتمعات وعقد نقاشات، لذا فقد حظيت منصات مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام بذلك التعريف بشكل واضح، ولكن ماذا عن اليوتيوب؟ هل اليوتيوب سوشيال ميديا أيضاً أم أنه يندرج تحت تصنيف آخر؟

هل اليوتيوب سوشيال ميديا؟

إن الإجابة ببساطة هي نعم، مهلاً عزيزي القارئ فقبل أن تفكّر في كيف يكون يوتيوب سوشيال ميديا وهو ليس به قائمة أصدقاء ورسائل وما إلى ذلك، دعنا نتعرف على الأنواع الرئيسية المختلفة لـ منصات التواصل الاجتماعي، والتي ستجد بنفسك أن اليوتيوب يندرج بشكل واضح تحت إحداها.

أنواع منصات التواصل الاجتماعي

توجد أربعة أنواع رئيسية لمنصات التواصل الاجتماعي على اختلافها، وهي كما يلي:

مواقع الشبكات Networking sites

لعل أشهرها هو LinkedIn، حيث تركز هذه المواقع على أن يكون من السهل للمستخدمين بناء شبكات اتصالات مع بعضهم البعض وتوسيعها، والمساعدة على إيجاد من ينتمون لتلك الشبكات.

المواقع التواصلية Communicative sites

وهي التي تتيح للمستخدمين بشكل رئيسي التواصل مع بعضهم البعض من خلال المراسلات، وأشهرها بالطبع وأهمها هم فيسبوك وتويتر وإنستجرام.

مواقع مشاركة الفيديوهات Video-sharing sites

هي المنصات التي تروج بشكل رئيسي لمحتوى الفيديوهات التي يتم مشاركتها عليها، وتعتبر المنصة الرئيسية على القمة في هذه الفترة من هذا النوع هي تيك توك Tik Tok.

مواقع المناقشة الاجتماعية Social discussion sites

من أشهرها وأهمها Quora وReddit، وهي منصات تركز على طرح أسئلة ونقاشات يمكن للمستخدمين الدخول والمشاركة فيها بشكل أكثر عمقاً وتحديداً وجاذبية أيضاً.

هل اليوتيوب سوشيال ميديا
منصة Quora أحد مواقع المشاركة الاجتماعية

ولكن الجدير بالذكر أن بعض المواقع قد تندرج تحت أكثر من فئة في نفس الوقت مثل فيسبوك وإنستجرام وأيضاً تويتر.

لماذا يعتبر اليوتيوب أحد مواقع السوشيال ميديا؟

بالطبع كما رأينا فإن إجابة تساؤل هل اليوتيوب سوشيال ميديا قد توافرت في الفقرة السابقة، فهو يندرج تحت النوع الثالث وهو مواقع مشاركة الفيديوهات، ولكن توجد أسباب معينة من الممكن أن ترسّخ الإجابة بشكل أعمق كما يلي:

1- يوتيوب يقدم محتوى تفاعلي

يمكن بالطبع التفاعل مع المحتوى المقدم على يوتيوب من خلال الإعجاب أو التعليق على الفيديوهات كما هو الحال في فيسبوك أو إنستجرام على سبيل المثال، بل ومن الممكن فتح مناقشات ومحادثات في قسم التعليقات أيضاً مع العديد من الأشخاص، كما أنه بخاصية الاشتراك وإمكانية استقبال إشعارات من قناة ما، فإنه يتشابه مع متابعة أشخاص وصفحات على المواقع الأخرى، لذا فهو موقع تواصلي.

2- المحتوى المجاني الذي يصنعه المُستخدم

إن ما يصنع منصات التواصل الاجتماعي ويبنيها هو المحتوى المجاني الذي يقدمه المُستخدم على النظام الأساسي، وإذا نظرنا إلى يوتيوب، فإن صانعي المحتوى الذين يقدمونه سواء كان إرشادياً أو تعليمياً أو ترفيهياً أو أياً كان فهو محتوى مجاني يتم عرضه لمن يريد متابعته مجاناً، فـ هل اليوتيوب سوشيال ميديا؟ بالطبع نعم.

3- إتاحة تشغيل الإعلانات

بالطبع لا يمكننا أن نناقش تساؤل هل اليوتيوب سوشيال ميديا دون أن نغفل نقطة الإعلانات، فمن الممكن الإعلان على اليوتيوب كما هو الحال في المنصات الأخرى تماماً، يمكن وضع الإعلان في أي مكان بالفيديو سواء بدايته أو نهايته أو الوسط، كما يمكن وضع أكثر من إعلان في نفس الفيديو، بل إننا قد نرى إعلانات فريدة من الممكن ألا نصادفها إلا مع فيديوهات يوتيوب.

هل اليوتيوب سوشيال ميديا
إمكانية تشغيل إعلانات على يوتيوب

4- وجود الإحساس بالانتماء لمجتمع معين

يعتبر إحساس الاتنماء لمجتمع معين أو Sense of community من أبرز سمات منصات التواصل، فعلى منصات تيك توك وإنستجرام مثلاً نجد مؤثرين influencers يساهمون في بناء مجتمعات ذات اهتمامات مشتركة من المستخدمين والمتابعين، أيضاً في فيسبوك نجد المجموعات التي يشترك بها من لديهم نفس الاهتمامات وهكذا، والحال هو نفسه على اليوتيوب، فهو يصنع مجتمعات بأشخاص تنتمي إلى نفس الاهتمامات بل ويتيح لهم التفاعل مع بعضهم البعض كما ذكرنا آنفاً، كما يقول البعض فهو يجعلهم يجدون مكانهم المناسب وما ينتمون إليه، إذاً هل اليوتيوب سوشيال ميديا؟ مرة أخرى.. نعم.

نصائح وحيل هامة إذا كنت تمتلك قناة يوتيوب

بعد أن أجبنا على تساؤل هل اليوتيوب سوشيال ميديا بالتفصيل، نأتي الآن إلى أهم النصائح التي تساعدك على تعزيز محتواك الذي تقدمه على يوتيوب والاستفادة منه بأكبر قدر ممكن، إليك الآتي:

1- قدم لمتابعيك طعامهم المفضل

بالطبع ليس المقصود بهذه العبارة هو تقديم فيديوهات طهي وما إلى ذلك، ولكن فلنفكر قليلاً ماذا يحدث عندما نجد أطعمتنا المفضلة مطهوة في المنزل ومقدمة إلينا؟ نكون في غاية السعادة ونلتهمها بالطبع، بل وقد نطلب منها المزيد، هذا بالضبط هو المقصود، فلتقدم محتوى يفضله متابعيك ويريدون رؤيته ومشاهدته ويهتمون به، حيث يجب التأكد أن هذا المحتوى مثير للاهتمام بالنسبة إليهم ويقدم إضافة فعلية، ليس مجرد أرقاماً وزيادة للفيديوهات التي يتم تحميلها فقط.

2- ضع عناوين تجذب اليد

يظهر الجواب من عنوانه كما يقول العامة في الأمثال الدارجة، ولكن مهلاً، ليس معنى ذلك وضع عناوين مزيفة ولا تعبر عن محتوى الفيديو المقدّم، فهذا الفعل يعدّ على رأس قائمة أكثر الأفعال التي يكرهها المستخدمون من صانعي محتوى اليوتيوب، ولكن يجب التأني في وضع عنوان جذاب ومشوق ومعبر عن محتوى الفيديو المتوقع، وفي نفس الوقت يحتوي على الكلمة الرئيسية الخاصة بالموضوع.

3- ضع صورة فيديو تجذب العين

تعتبر صور الفيديو المصغرة أو thumbnails التي تظهر كغلاف قبل تشغيل الفيديو هي المفتاح الثاني للفيديو إلى جانب العنوان بالطبع، وهي إما أن تكون لقطة مميزة من الفيديو نفسه، أو صورة مخصصة يتم صنعها وإضافة العناصر المختلفة إليها، والخيار الثاني قد يكون المفضّل لدى الكثيرين نظراً لأنه يتيح مساحة أكبر من الإبداع والتخصيص للفت نظر المتابعين.

4- ناقش المتابعين في التعليقات

هذه النقطة تحديداً تؤكد على إجابة سؤالنا هل اليوتيوب سوشيال ميديا وتجعلك تقوم بنفسك بخطوات ترسخ هذا المفهوم، فمن خلال تخصيص وقت للتفاعل مع المتابعين على محتواك والرد عليهم في التعليقات سواء كان على المجاملات والمدح أو على تساؤلاتهم أو حتى على النقد البناء، يمكنك بناء علاقات تواصلية قوية معهم وتحقيق درجة من الولاء إلى محتواك، فالناس على كافة المستويات تفضل من يشعرهم بالقرب والانتماء، أيضاً يساعد ذلك على فهم قاعدة جماهيرك بشكل أوسع واحتياجاتهم وقد يعطيك أفكار محتوى لفيديوهات قادمة.

الآن وقد عرفنا هل اليوتيوب سوشيال ميديا أم لا، ماذا تنتظر؟ هيا، لتقُم بالأفضل لمحتواك دون تأجيل حتى تحقق أعلى استفادة لك، ولمتابعيك أيضاً، وإذا كنت تريد تحقيق أفضل نتيجة وتريد مساعدة، نرحب بك لتتواصل معنا من هنا، أو من خلال الواتساب.

Gloorst is a creative results-oriented company.

We help you transform your business by being customer centric.

We do marketing that embodies human values, feeds on data, driven by growth.

LET'S TALK

5 El-Fadl, Bab Al Louq, Abdeen, Cairo

Downtown