ما هي موضوعات جوجل أو Google Topics؟ وإجابة 3 أسئلة شائعة

هل سمعت عن موضوعات جوجل أو Google Topics؟ هل تعرف ما معنى هذا المصطلح؟ وهل تدور بذهنك العديد من التساؤلات عنه؟ إذا كنت من المهتمين بكل ما هو جديد في عالم جوجل، أو إذا كان هذا هو مجال عملك وتريد التزود بالمعلومات حول آخر المقترحات والتحديثات، تابع هذا المقال وسوف تجد ما تبحث عنه.

حماية بيانات المستخدمين

إن حماية بيانات المُستخدم بلا شك أصبحت هي الشغل الشاغل لكافة شركات التكنولوجيا في القرن الواحد والعشرين، فمع إتاحة شركة آبل Apple لمستخدميها إمكانية تحكمهم في من يستطيع رؤية بياناتهم، ونوعية البيانات التي يمكن أن تُرى، تسعى العديد من الشركات الأخرى على نفس النهج، وتعد جوجل على رأس قائمة تلك الشركات، مؤكدةً على ذلك بطرح مقترحها الجديد موضوعات جوجل Google Topics.

ما هي موضوعات جوجل؟

هل تلاحظ عند زيارتك لموقع ما ظهور رسالة أن هذا الموقع يستخدم الـ Cookies أو ملفات تعريف الارتباط، ويسألك ما إذا كنت موافقاً أم لا؟ إن الكوكيز هي الأداة التي تستخدمها المواقع لتتبع سلوك زائريها ومستخدميها حتى يتسنّى لهم التسويق لهؤلاء المستخدمين بشكل أفضل من خلال المُعلِنين، ومواضيع جوجل هي الاقتراح الجديد من جوجل الذي يعمل على تتبع هذه الكوكيز.

Google Topics (1)

ما فائدة موضـوعات جـوجل؟

نظراً لأن ملفات تعريف الارتباط هذه تسمح للمواقع المُعلِنة أو مواقع الطرف الثالث third-party websites بالتسويق والإعلان للمُستخدمين، فقد أثار ذلك القلق لدى الزائرين حول خصوصية وحماية بياناتهم، ومع تزايد هذه المخاوف فقد قامت جوجل في النهاية بإنشاء هذا الاقتراح لحماية بيانات مستخدميها، وفي نفس الوقت السماح للمعلنين باستمرار التسويق للمحتوى ذي الصلة للأشخاص المهتمين به.

كيف كان يتم تتبع ملفات تعريف الارتباط Cookies قبل ذلك؟

سابقاً كان هناك ما يُسمى بـ Federated Learning of Cohorts) FLoC) أو التعلّم المتّحد للأفواج والمجموعات، وقد كان هو اقتراح جوجل السابق لتتبع ملفات تعريف الارتباط، حيث كان التركيز فيه على الإعلانات القائمة على الاهتمامات مع حماية بيانات المُستخدم، ولكن هذا الاقتراح كان لا يزال يعطي الفرصة للمُعلنين لاستطاعة الترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم للمجموعات أو الأفواج (Cohorts) ذات الصلة، والتي لها نفس الاهتمامات والصفات، وبناء على ردود الفعل والتعليقات الواردة، تم إيقاف جميع عمليات التطوير لـ FLoC والخروج بالمقترح الجديد Google Topics.

كيف تعمل مواضيع جوجل؟

يلعب متصفحك الدور الأكثر أهمية في تحديد ما ستراه باستخدام مواضيع جوجل، حيث أنه سيتعرف على اهتماماتك ويتتبع البيانات من خلال ما تزوره من مواقع، لدى جوجل الآن أكثر من 300 موضوع يتم تصنيف المواقع بداخلها، لذا فعندما تزور موقع معين يتم تصنيفه داخل أحد هذه الموضوعات وفق أكثر ما يناسب هذا الموقع، بعد ذلك، وبناء على جميع بيانات سلوك المُستخدم، تقدّم جوجل اهتماماتك للمُعلنين ذوي الصلة.

Google Topics

مثال على آلية عمل Google Topics

لنفترض أنك كنت تتصفح الويب كما هو معتاد وخلال ثلاثة أسابيع قمت بما يلي:

الأسبوع الأول

قمت بزيارة موقع عبارة عن متجر تسوق عبر الإنترنت لمنتجات ولوازم التخييم في الأماكن المفتوحة والهواء الطلق Outdoor Camping، ومن خلال بعض المدونات تحققت من أفضل أماكن يمكن التخييم بها.

الأسبوع الثاني

قمت بزيارة موقع لمنتجات التنظيف، وتصفحت بعض المدونات الخاصة بالكتب المصورة Comics، واطلعت على أوقات عرض الأفلام في الموقع الخاص بإحدى دور السينما.

الأسبوع الثالث

تصفحت مواقع لمعرفة تكاليف قطع غيار سيارتك، وبحثت عن أفضل كتب يمكن قرائتها حالياً، وأيضاً راجعت آخر أخبار فريق كرة القدم الذي تشجعه.

في كل أسبوع يحدد جوجل سلوكيات التصفح الخاصة بك، ويضعها في الموضوع الذي يناسبها، فعلى سبيل المثال للأسبوع الثالث قد يختار السيارات والمركِبات، والرياضة الجماعية، والكتب والأدب.. وهكذا، وعند زيارة موقع جديد سيقوم  Google Topics بعرض ثلاثة من اهتماماتك (يتم أخذ واحد فقط من كل أسبوع) للمُعلنين، فمثلاً قد يتم اختيار التخييم في الهواء الطلق من الأسبوع الأول، مع السينما من الأسبوع الثاني، مع الكتب من الأسبوع الثالث، بعد ذلك يمكن للمُعلنين استخدام هذه الموضوعات لتقديم إعلانات مناسبة لك، كونك من الأشخاص المهتمين بما يقدمونه من منتجات أو خدمات.

Google Topics (2)

أسئلة شائعة عن موضوعات جوجل وأجوبتها

1- ما مدة تتبع جوجل للبيانات؟

باستخدام Topics API (يعني الاختصار واجهة برمجة التطبيقات Application Programming Interface)، يوجد نظام لكيفية تتبع جوجل للبيانات وتخزينها، حيث يقوم تحديث API بتتبع الموضوعات ذات الاهتمام كل أسبوع من خلال تاريخ الزيارات أو الـ History المخزّن الخاص بك، وبمجرد تحديد الموضوع تحتفظ به جوجل لمدة ثلاثة أسابيع فقط، وبعد انتهاء الثلاثة أسابيع يتم مسح الموضوعات، وتُعاد الكرّة مرة أخرى.

2- هل يمكنني التحكم في الـ Topics التي أتواجد بها؟

نعم، فمن أهم مزايا تحديث API أنه يتيح لك التحكم في البيانات ونوعية الإعلانات التي تراها، فمن خلال متصفح Chrome، تتيح جوجل لمستخدميها من خلال الإعدادات معرفة الموضوعات التي تم إدراجك فيها، وحذف الموضوعات التي لا ترغب بها، أو تعطيل Google Topics تماماً، لذا فأنت تتحكم في الموضوعات التي سيراها المعلنون وبالتالي سيظهرون لك الإعلانات بناء عليها.

3- ما أنواع الموضوعات التي يتم تضمينها في تحديث جوجل API؟

يوجد لدى جوجل 300 موضوع (وهو عدد في ازدياد أيضاً) يتم تصنيف الأشخاص بهم، هذه الموضوعات تم الحرص أن تكون على أوسع نطاق لضمان مزيد من الحماية، فمثلاً كرة القدم والبيسبول والعديد من الرياضات الأخرى تندرج تحت موضوع واحد وهو الرياضات الجماعية، تشمل الموضوعات عادة الاهتمامات مثل الكتب والطهي والرياضة.. إلخ، والجدير بالذكر أنه لا توجد مواضيع محددة لفئات معينة وفقاً للجنس أو العِرق وما إلى ذلك، حيث تركز الموضوعات فقط على الفئات التي هي عبارة عن اهتمامات وهوايات.

والآن أخبِرنا، بعد أن تعرفت على معنى وآلية عمل موضوعات جوجل بالتفصيل، هل تفكر في متابعة الموضوع على هاتفك وربطه بما يظهر لك من إعلانات؟ قد يكون الأمر ممتعاً.. أليس كذلك؟

Gloorst is a creative results-oriented company.

We help you transform your business by being customer centric.

We do marketing that embodies human values, feeds on data, driven by growth.

LET'S TALK

5 El-Fadl, Bab Al Louq, Abdeen, Cairo

Downtown