أنواع دراسة السوق أو بحث السوق بالتفصيل، 11 نوع لا تعلمه

هل أنت مُقدم على عمل ما وتحتاج لفهم طبيعة مستخدميك والسوق الأمثل لك؟ إن كل ما تريده متواجد في بحث السوق أو دراسة السوق Market Research، فهي المُرشد الذي يقدم كل المعلومات والتحليلات المتعمقة لأي شخص مُقبل على دخول سوق ما من أي نوع، وفي هذا المقال، سنتعرف على معنى بحث السوق، وما أهميته، وأيضاً نقدم لك أنواع دراسة السوق المختلفة بالتفصيل، فتابع معنا.

ما هي دراسة السوق؟

بحث السوق أو دراسة السوق هي عملية جمع المعلومات الهامة حول السوق والعملاء المستهدفين، وذلك للتحقق من احتمالية نجاح منتج جديد سيتم طرحه، أو تكرار منتج موجود بالفعل، أو فهم تصور العلامة التجارية لمساعدة فريقك على تقديم قيمة الشركة بشكل فعال، ورغم أن بحوث السوق ليست كرة بلورية سحرية ستريك المجهول، ولكنها تستطيع تقديم معلومات ورؤى هامة عن عملائك بل ومنافسيك أيضاً خلال عدة أسابيع أو عدة أشهر للتوصل إلى صورة شاملة ودقيقة ومُرضية، إن هذا المجال في ازدهار مستمر، حيث من المتوقع أن ينمو سوق خدمات الأبحاث التسويقية من حوالي 75 مليار دولار أمريكي في عام 2021 إلى 90.79 مليار دولار أمريكي في عام 2025، وذلك بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 5٪.

لماذا يتم عمل دراسة السوق؟

ببساطة، يمكن القول بأن دراسة السوق تسمح لك بمقابلة المشتري وفهمه والتعرف عليه بشكل أفضل أياً كان مكانه، أي أنها تضعك في قلب الحدث مع جمهورك، بما في ذلك متطلباته ومشكلاته، ونقاط القوة ونقاط الضعف، والحلول المرغوبة وغيرها، فكل ذلك يساعد في النهاية على صياغة الخدمة أو المنتج المقدّم بشكل مناسب وجاذب طبيعياً، كما يوفر بحث السوق نظرة دقيقة على العديد من التساؤلات التي تؤثر على الأرباح النهائية لك، على سبيل المثال:

  • أين يقوم عملاؤك المُستهدفون الحاليين بإجراء بحثهم عن المنتجات أو الخدمات؟
  • أي من منافسيك يتطلع إليه عملاؤك المستهدفون بخصوص الخيارات أو المشتريات؟
  • ما هو الاتجاه السائد في مجال عملك؟ وفي نظر المشتري؟
  • ما هي تحديات السوق الخاص بك؟
  • ما الذي يؤثر على عمليات التحويلات Conversions والمشتريات بين جمهورك المُستهدف؟
  • مواقف المستهلك حول موضوع أو منتج أو علامة تجارية معينة.
  • احتياجات العملاء غير الملبّاه التي يمكن تحويلها لفرصة بيع.
  • مواقف التسعير لمنتج أو خدمة معينة.
  • ما إذا كان هناك طلب حول مبادرات الأعمال التي تستثمر فيها.

اقرأ أيضاً: معلومات هامة عن التسوق عبر الإنترنت يحتاجها كل مسوّق في 2022

بحث السوق (1)

دراسة السوق الأولية ودراسة السوق الثانوية

توجد لدراسات السوق مظلتين كبيرتين أساسيتين، وهما الأبحاث الأولية Primary Research، والأبحاث الثانوية Secondary Research، وتحت هاتين المظلتين تندرج أنواع مختلفة من دراسات السوق، وفي حين أن بعض المسوّقين يفضلون التحديد والتمييز حول الأنواع أيهما يعتبر أولياً وأيهما ثانوياً، فإن الأمر للبعض الآخر قد لا يكون مهماً، وبشكل عام سنقوم بتعريف المظلتين ثم إلقاء نظرة على الأنواع بالتفصيل.

تعريف بحث السوق الأولي والبحث الثانوي

البحث الأولى Primary Research

البحث الأساسي أو الأولى هو السعي للحصول على معلومات مباشرة حول السوق أو العملاء الخاصين بك، وهو مفيد عند الرغبة في تقسيم السوق وإنشاء شخصيات المشترين Buyer Personas، وتقع أبحاث السوق الأولية عادة في مجموعتين:

  1. بحوث أولية استكشافية Exploratory Primary Research: تكون أكثر تركيزاً على المشكلات المحتملة التي تتطلب علاجها كفريق، وعادة ما يتم عملها قبل البحث المحدد، وقد تتضمن مقابلات واستبيانات مفتوحة مع أعداد صغيرة من الأشخاص.
  2. بحوث أولية محددة Specific Primary Research: وتهدف للتعمق في القضايا أو الفرص التي حددتها الشركة بالفعل على أنها مهمة، حيث يتم أخذ شريحة أصغر وأكثر دقة من الناس وطرح أسئلة بشكل مركّز لحل مشكلة معينة.

البحث الثانوي Secondary Research

وهو جميع البيانات والسجلات العامة الموجودة تحت تصرفك والتي تساعد على استخلاص استنتاجات، ويفيد بشكل خاص في تحليل المنافسين، وتشمل المجموعات الرئيسية التي تقع تحتها الدراسات الثانوية ما يلي:

  1. المصادر العامة Public Sources: ويعتبر أشهر مثال عليها الإحصائيات الحكومية.
  2. المصادر التجارية Commercial Sources: مثل تقارير السوق.
  3. المصادر الداخلية Internal Sources: وهي الأهم في دعم دراسات السوق حيث أنها بيانات السوق المتواجدة داخل مؤسستك بالفعل بما في ذلك معدل الاحتفاظ بالعملاء، ومتوسط الإيرادات لكل عملية بيع، وغيرها، وهي مفيدة في إعطاء استنتاجات لمعرفة ما يريده المشترون الآن.

أنواع دراسة السوق

بعد أن تعرفنا على المظلتين الرئيسيتين والمجموعات التي تقع تحتها دراسات السوق، سنتعرف الآن بشكل أكثر تعمقاً وتفصيلاً على أنواع دراسة السوق المختلفة:

1- المقابلات Interviews

تسمح المقابلات بإجراء مناقشات وجهاً لوجه سواء شخصياً أو افتراضياً مع الأشخاص، وهي مفيدة في تحديد شخصيات العملاء الخاصين بك (يشمل ذلك عمر العميل المثالي والميزانية وعدد أفراد الأسرة والتحديات التي تواجههم في العمل وغيرها)، ويساعد هذا الفهم في تشكيل استراتيجيتك التسويقية بالكامل.

بحث السوق (2)

2- مجموعات التركيز Focus Groups

وهي توفر مجموعة من الأفراد المختارين بعناية جداً، حيث يمكن القيام بعرض توضيحي وتقديم ملاحظات والإجابة على أسئلة واختبار المنتج وما إلى ذلك، وهي مفيدة في إعطاء أفكار لميزات وصفات جديدة تجعل المنتج فريداً.

3- بحث استخدام المنتج أو الخدمة Product/Service Use Research

يقدم هذا البحث نظرة ثاقبة عن كيفية استخدام العملاء للمنتج أو الخدمة الخاصة بك وأسباب ذلك، وهو يمنح تصوّر عن قابلية الاستخدام من الجمهور المستهدف ويعطي سمات معينة لذلك.

4- البحث القائم على الملاحظة Observation-Based Research

يقوم هذا النوع بشكل أساسي على تجربة المستخدم User Experience، حيث تجلس أنت وتكتفي بدور المشاهد وتسجل ملاحظاتك ومعلوماتك حول كيفية استخدام جمهورك للمنتج، وما الذي يجدونه جيداً، وما العوائق التي يصادفونها، وما الأسهل والأفضل من حيث الاستخدام والتطبيق.

5- أبحاث شخصية المشتري Buyer Persona Research

تركز بشكل واقعي على جمهورك، من هم في الأساس؟ وما احتياجاتهم من عملك وعلامتك التجارية؟ ولماذا يريدون منتجك أو خدمتك؟ وما التحديات التي تقابلهم؟ وغيرها من هذه المعلومات.

6- أبحاث تجزئة السوق Market Segmentation Research

يسمح هذا النوع من البحث بتقسيم السوق إلى شرائح أو فئات محددة، ويساعد ذلك على فهم طبيعة أهدافهم وتوقعاتهم المختلفة بشكل أفضل وتحليل نقاط القوة والضعف.

بحث السوق

7- بحوث التسعير Pricing Research

تساعد في تحديد استراتيجية التسعير للمنتج الخاص بك، حيث تعطي معلومات حول أسعار المنتجات من المنافسين، وما يتوقع جمهورك المستهدف دفعه، وتحقيق توازن القيمة مقابل السعر وغيرها.

8- التحليل التنافسي Competitive Analysis

تحليل المنافسين من أهم أنواع البحث السوقي، حيث يساعدك على فهم أفضل المنتجات لدى منافسيك وما يتوقعه جمهورك منك بناء على ذلك، وما هو الجديد في السوق أو الصناعة الخاصة بك، وأي من المنافسين يجب مواكبته وأي منهم يجب تجاوزه.

9- رضاء وولاء العملاء Customer Satisfaction and Loyalty

يساعد هذا البحث الممتع على اكتشاف أفضل الطرق لجذب عملائك الحاليين أو إعادتهم والحفاظ عليهم بل وإضفاء البهجة لديهم أيضاً، من خلال المكافآت والجوائز وخدمة العملاء الجيدة، كما ستفهم بشكل أفضل المحفزات التي تجعلهم ينتمون لك.

10- بحث التوعية بالعلامة التجارية Brand Awareness Research

وهو يخبرك ما الذي يعرفه جمهورك ويتعرف عليه من علامتك التجارية، وما الذي يعتقد أنها تدور حوله، وما المحادثات التي تُعقد عند ذكر علامتك وغيرها من المعلومات.

11- بحث الحملات Campaign Research

يستهدف تحليل نجاح حملاتك السابقة بين جمهورك المستهدف والعملاء الحاليين، وهو يتضمن أولاً التجريب ثم التعمق فيما تفاعل الجمهور معه، يساعد أخذ هذه العناصر في الاعتبار على التحضير لحملاتك المستقبلية والتركيز على ما يهم هؤلاء الأشخاص.

نتمنى أن تكون قد تعرفت على أنواع وأهمية بحث السوق عزيزي القارئ، وإذا كنت على وشك الإقدام على تلك المرحلة يمكنك معرفة خطوات دراسة السوق في دليل شامل من هنا.

والآن، بعد أن قدمنا لك أنواع بحث السوق أو دراسة السوق المتنوعة، سواء كانت المظلات الرئيسية لها أو الأنواع التفصيلية، هل تفكر حالياً في الأنواع التي سوق تعتمدها في البحث الخاص بك؟ أم أنك ستقوم بها جميعاً؟ أياً كان ما ستفعله لا تؤجل، وابدأ في وضع خطوطك العريضة من الآن لتحجز مقعدك في المقدمة، ولا ترضَ بديلاً عن ذلك..

Gloorst is a creative results-oriented company.

We help you transform your business by being customer centric.

We do marketing that embodies human values, feeds on data, driven by growth.

LET'S TALK

5 El-Fadl, Bab Al Louq, Abdeen, Cairo

Downtown