7 مفاتيح سرية لـ تصدر نتائج البحث على جوجل | دليلك الشامل

هل تبحثون عن كيفية تصدر نتائج البحث على جوجل للمحتوى أو الموقع الخاص بكم؟ هل هدفكم هو أن تظهروا في النتائج المتصدرة؟ هل تريدون معرفة كيفية تحقيق ذلك؟ إذاً تابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال لنتعرف على خطوات وطرق ونصائح هامة لـ تصدر نتائج البحث وكيفية الاستمرار في التصدر.

تصدر نتائج البحث

يعني تصدر نتائج البحث الظهور في النتائج الأولى في محركات البحث مثل جوجل عند البحث بكلمات مفتاحية معينة، وعادة ما يكون مصطلح التصدر هذا يتمحور حول أول 3 إلى 5 نتائج مثلاً في أول صفحة من صفحات نتائج البحث، وهو هدف يسعى إليه بالطبع كل كاتب محتوى أو مسوّق في مجال التسويق الرقمي يريد تحقيق أفضل النتائج على محركات البحث.

أنواع تصدر نتائج البحث على جوجل

توجد العديد من الأهداف التي قد يسعى إليه من يريد تصدر نتائج البحث فالأمر ليس واحداً، ومن أمثلة ذلك ما يلي:

  • تصدر النتائج في الدولة التي توجد بها فقط (مصر أو السعودية على سبيل المثال).
  • تصدر النتائج على مستوى العالم العربي أو الشرق الأوسط.
  • تصدر النتائج على مستوى القارة.
  • تصدر النتائج على مستوى العالم.
تصدر نتائج البحث (2)
البحث على جوجل

تصدر نتائج البحث في الـ Organic Search

هناك أيضاً هدف تصدر النتائج في الـ Organic Search أو البحث الخالص وهي النتائج التي تظهر متصدرة دون دفع أي إعلان ودون أن يكون المحتوى مدعوماً مادياً ليظهر في النتائج الأولى، وذلك عن طريق تطبيق قواعد الـ SEO أو تحسين محركات البحث للمحتوى، وتختلف نتائج البحث الأورجانيك عن نتائج المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي مثلاً، فالأولى متعلقة بمحركات البحث فقط لا غير وبدون إعلانات وأن يكون من زار الصفحة قد وصل إليها من خلال محرك البحث، ويعد هدف تصدر نتائج البحث الأورجانيك هو تقريباً غاية كل كاتب محتوى على موقع، بالإضافة إلى زيادة عدد النقرات Clicks على هذه النتائج بالطبع وزيادة الزيارات والمشاهدات.

أهم خطوات تصدر نتائج البحث على جوجل

فيما يلي أعزائي القراء والعاملين في التسويق بالمحتوى سوف نتعرف على أهم 7 خطوات ومفاتيح يجب مراعاتها للمساعدة على تصدّر نتائج البحث:

1- تحديد الكلمة المفتاحية التي سوف تنافس بها

يقول الخبراء أن الكثير من الحملات التسويقية وخطط المحتوى قد يكون محكوماً عليها بالفشل قبل أن تبدأ، فلماذا؟ ذلك بسبب سوء اختيار الكلمات المفتاحية أو اختيار كلمات لا يمكن المنافسة فيها أو كلمات بعيدة عن مجال الموقع الخاص بك، وحتى نقوم بوضع خطة محتوى Content Plan يجب أن نبدأ بكلمات أكثر شمولاً إلى حد ما ثم بعد ذلك أكثر تحديداً، مثلاً بدلاً من اختيار كلمة “التسويق” مبهمة هكذا للمنافسة عليها فمن الأفضل أن نختار “التسويق الرقمي” والتسويق الإلكتروني” على سبيل المثال ثم نحدد أكثر بكلمات مثل “أفضل شركات التسويق الرقمي في مصر” وهكذا.

تصدر نتائج البحث (1)
محركات البحث

2- إجراء تحسينات الويب في المحتوى وفقاً للكلمة المفتاحية

من أهم خطوات تحسين محركات البحث SEO المتعلقة بالكلمة المفتاحية في المحتوي أن:

  • تظهر في العنوان الرئيسي وفي وصف الميتا وفي أول فقرة في المحتوى (يفضل أن تكون بخط Bold واضح ومميز عن باقي المحتوى).
  • تظهر في رابط الصفحة الـ Url بدون أن تُكرر في رابط صفحة أخرى.
  • تظهر في العناوين الداخلية H2 وH3 وهكذا، ولكن ليس شرطاً أن تكون في 100% من العناوين.
  • يتم توزيعها في المحتوى بشكل معتدل ومتوازن وبعدد مرات مناسب وفقاً لتعليمات الـ SEO، مع عدم المبالغة في تكرارها بشكل يزعج القارئ.
  • تظهر في وصف النص البديل للصور الموجودة بداخل المحتوى.

3- كتابة محتوى أصلي Original Content

إن الذهاب إلى موقع آخر أو مدونة وأخذ المحتوى الخاص بها الذي يدور حول نفس الكلمة المفتاحية التي ستنافس فيها كما هو قص ولصق ووضعه في موقعك على أنه محتواك، يعد من أسوأ ما قد يقوم به كاتب محتوى على الإطلاق إن لم يكن الأسوأ بالفعل، دعك من أن هذا يعتبر سرقة علنية ولكنه أيضاً يضر بالموقع بشكل كبير ويعرضه للضرر، ولكن يجب أن يكون محتواك أصلياً تماماً وليس منسوخاً من أي مكان مع وضع لمستك الخاصة وأسلوبك بالطبع.

تصدر نتائج البحث (3)
كتابة محتوى أصلي

4- إضافة الميديا صور وفيديوهات

تعتبر إضافة الصور والفيديوهات إلى المحتوى من أهم طرق إثراء المحتوى بشكل كبير وتقديمه لمحركات البحث كمحتوى هام، يجب أن يكون الحجم والأبعاد والجودة مناسبين بالطبع، وأن يتم وضع وصف في النص البديل للصور بالكلمة المفتاحية، أيضاً يجب مراعاة ألا تحوي الصورة أي علامة مائية أو لوجو أو أي شكل من أشكال حقوق الملكية لمصدر آخر.

5- تطوير خطة محتوى مواكبة على الموقع

لا يوجد أحد ينافس بكلمة مفتاحية واحدة على موقعه وينتظر تحقيق نتيجة، فالخطة بالكامل التي تخص موضوع معين أو تصنيف معين هي أشبه بشبكة مترابطة لذا يجب تطوير خطة محتوى Content Plan تحتوي على كلمات مفتاحية متنوعة ما بين كلمات عامة ذات منافسة مرتفعة Short tail keywords وأيضاً كلمات أطول وأكثر تحديداً Long tail keywords لتغطية الموضوع قدر الإمكان بكل ما قد يبحث عنه أي شخص على محركات البحث، تساعد أداة Keyword planner في ذلك بشكل كبير، وبالطبع من المهم أخذ جولة عند المنافسين لمعرفة أهم الكلمات التنافسية في هذا الصدد.

6- إضافة الروابط المناسبة

إن الروابط المتواجدة بالمحتوى Hyperlinks سواء كانت روابط داخلية Internal links أو روابط خارجية Outbound links قد تكون هي الأعمدة التي يستند عليها المحتوى وخاصة الروابط الداخلية المتعلقة بالموضوعات المشابهة والمتفرعة من موضوعك على الموقع، لذا فمن المهم للغاية إضافة روابط مناسبة على الكلمات والجمل المناسبة، مع التأكد بالطبع من صلاحية الرابط وأن يكون آمناً.

7- المراجعة والمتابعة للمحتوى بعد النشر

نحن لا نقوم بكتابة المحتوى ونشره ثم نسيانه وإهماله تماماً، بل من المهم إلقاء نظرة من حين إلى آخر على ما حققه هذا المحتوى من نتائج والانتقال إلى مرحلة التحليل كما سنرى في الفقرات القادمة.

تصدر نتائج البحث (4)
تحليل النتائج

استمرار تصدر نتائج البحث

إن الحكمة القائلة بأن الوصول إلى القمة قد يكون سهلاً ولكن الأصعب هو البقاء عليها قد لا يكون ملائماً لشئ بقدر ما هو ملائم لما نتحدث عنه – وبالمعنى الحرفي أيضاً – فالتحدي الأكبر في تصدر قمة النتائج على محركات البحث ليس فقط أن يظهر محتواك في النتائج الأولى ولكن أن يستمر في ذلك على المدى الطويل، فهل هذا ممكن؟ بالطبع.. فلا يوجد مستحيل.

نصائح هامة لاستمرار تصدر نتائج البحث

فيما يلي نطرح أهم النصائح التي تساعد على الاستمرارية في تصدر نتائج البحث على المحركات:

  • استخدام أدوات التحليل المختلفة وقياس النتائج ومتابعتها.
  • إجراء تحديثات للمحتوى عند الحاجة، خاصة المحتوى الذي قد يهبط من النتائج الأولى لأسفل.
  • تحديث وإعادة إنعاش المحتوى القديم المتعلق بالموضوع إذا لزم ذلك، خاصة بإضافة الصور والفيديوهات وتنسيق المحتوى وإضافة الروابط الداخلية لربط المحتوى ببعضه البعض.
  • متابعة تحديثات جوجل المستمرة فيما يتعلق بالمتطلبات التي قد يكون لها الأولوية حتى تتصدر الصفحات في النتائج الأولى.
  • منهج التجربة والانتظار وقياس النتائج Try, wait and measure قد يكون هو الأفضل على الإطلاق فيما يخص تحليل المحتوى.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفنا معاً على الخطوات الهامة لـ تصدر نتائج البحث وأيضاً أهم النصائح للاستمرار على هذا التصدر لأطول فترة ممكنة، إذا كانت لديكم استفسارات أخرى أو تريدون طلب المساعدة أو التعاون نرحب بكم للتواصل معنا من هنا، أو من خلال الواتساب.

شركة جلورست للإعلانات هي شركة إبداعية منهجها هو تحقيق النتائج.

نحن نساعدك على تطوير عملك من خلال التمحور والتركيز على عملائك.

نقوم بتسويق يتجسد فيه القيم الإنسانية، ويستفيد من البيانات، مدفوعًا بالنمو.

تواصل معنا

5 شارع الفضل، باب اللوق، عابدين، القاهرة

وسط البلد