7 نصائح سحرية لـ تزويد متابعين انستجرام في 2022 ورحلة بالزمن لـ 2021

كيف يمكن تزويد متابعين انستجرام وزيادة نموه والتفاعل عليه؟ إنه من أكثر ما يتم طرحه من تساؤلات في السنوات الأخيرة بلا شك، خاصة بالنسبة لحسابات وصفحات إنستجرام الخاصة بالأعمال والشركات والتجارة الإلكترونية وما إلى ذلك، فإذا كنت أحد مسوّقي الأعمال على تلك المنصة الرائدة وتبحث عن الإجابة، فقد أتيت إذاً إلى المكان الصحيح، تابع معنا هذا المقال وستجد ما تبحث عنه حول أهم الاستراتيجيات لـ تزويد متابعين انستجرام وتنمية وتحسين المنصة لعام 2022، والخبر الجيد أنك ستقوم بها جميعاً بنفسك، وستجني ثمارها أيضاً بنفسك.

أهمية منصة إنستجرام Instagram

مع وجود أكثر من مليار مُستخدم نشط شهرياً على مستوى العالم، أصبح إنستجرام instagram الآن من أهم المنصات التي تتربع على عرش القمة بالنسبة للشركات والأعمال وأغراض الـ Business بشكل عام، ومن أهم القنوات التسويقية على الإطلاق، سواء من حيث بناء مجتمعات أو زيادة نسب المبيعات أو تكوين قاعدة جمهور كبيرة، ومع وجود العديد من تحديثات السوشيال ميديا التي يظهر جديدها يوماً بعد يوم لتواكب العصر بكل متطلباته، أصبح تطوير الأعمال التسويقية وتزويد متابعين انستجرام وتنشيط التفاعل والمشاركة بالنسبة للمسوّقين هو المطلب الأساسي الذي لا يتغير دوماً، جنباً إلى جنب مع الرغبة بالطبع في زيادة معدل عائد الاستثمار ROI (Return On Investment).

نظرة على استراتيجيات تنمية إنستجرام في 2021

استناداً إلى مدونة HubSpot، فقد قامت بعمل استطلاع حول كيفية تطوير ونمو الأعمال على إنستجرام السنة الماضية، ضم الاستطلاع حوالي 1000 من متخصصي التسويق Marketeers الذين يستخدمون النظام الأساسي لإنستجرام، وتم التوصل لبعض النتائج التي سنناقشها بالتفصيل في رحلة سريعة للرجوع بالزمن إلى الماضي، ولكن ليس كثيراً، فسوف نعود للسنة السابقة فقط لنلقي نظرة على أهم ما تم اتباعه من إستراتيجيات للنهوض بنمو إنستجرام، تحديداً الخاص بالأعمال.

كيف تم تزويد متابعين انستجرام في 2021؟

محطتنا الأولى هي الأهم بالطبع لدى الكثير من الأشخاص وهي عدد المتابعين، فقد أفاد المسوقون أن كلمة السر لأول 1000 متابع على إنستجرام كانت صنع محتوى قابل للمشاركة يتميز بوصف توضيحي Caption عالي الجودة، ثم بعد ذلك تضمنت مفاتيج تزويد متابعين انستجرام التفاعل مع المستخدمين، وعقد شراكات مع المؤثرين Influencers، وأيضاً لا ننسى أهمية نشر Stories جذابة يمكن من خلالها تعميق التفاعل والتواصل مع المتابعين أكثر.

تزويد متابعين انستجرام

لماذا لا ينجح تزويد متابعين انستجرام عند البعض؟

إذا كنت تواجه مشكلة في تزويد متابعين انستجرام لديك، فيفيد المسوقون بأن ذلك عادة ما يرجع إلى عدّة أسباب رئيسية، مثل عدم النشر بانتظام أو بشكل كافِ، أو أنك قد تكون “بائعاً” أكثر من اللازم أو كما يُطلق على هذا المصطلح في لغة الأعمال والمبيعات “Salesy”، بمعنى أن التوجّه العام لحسابك وأسلوبك يركز فقط ودوماً على البيع، وغالباً ما يكون هذا الأسلوب سطحياً ويخلق درجة من عدم الراحة لدى المتابع أو العميل، كما أنه من الممكن فقدان بعض المتابعين نظراً لقيام إنستجرام بحذف المتابعين الروبوت bot followers.

كيف تم تزويد المشاركة في 2021؟

وانطلاقاً من تزويد متابعين انستجرام نذهب الآن إلى المحطة الثانية، وهي كيف تمت زيادة نسبة المشاركة Engagement في عام 2021؟، إليك ما أفاد به المسوقون وفقاً للاستطلاع حول أهم الاستراتيجيات التي قاموا من خلالها بزيادة نسبة المشاركة، وهي:

  • إنشاء محتوى يشجع على مشاركته من قِبل المتابعين سواء على حساباتهم أو في الـ Stories.
  • متابعة التعليقات والإشارات Tags وما يصنعه الجمهور بدوره من محتوى مشابه أو مرتبط أو تطبيقات وإعادة مشاركتها على صفحتك أو حسابك.
  • الرد على التعليقات والرسائل طالما توجد إمكانية لذلك وبشكل مناسب.

كيف تم تزويد عائد الاستثمار ROI في 2021؟

ننتهي إلى المحطة الثالثة من رحلتنا بالزمن في 2021 ونظرتنا على نمو إنستجرام فيها، فقد كان من المفاجئ أن حوالي 49% من المسوقين أفادوا بأنه من بين كل المنصات التي يستخدمونها فإن إنستجرام لديه أعلى معدل عائد من الاستثمار، وهذه أهم الاستراتيجيات التي كانت هي الجنود المجهولة وراء ذلك:

  • كانت الاستراتيجية الأكثر شيوعاً هي الاستفادة من أدوات التسوق Shopping Tools الموجودة في إنستجرام، فقد استخدمها حوالي 79% من المسوقين في 2021، بينما يخطط 33% منهم لاستخدامها لأول مرة في 2022.
  • صنع محتوى يتمحور حول الخدمات والمنتجات المتعلقة بالعلامة التجارية الخاصة بك بما في ذلك العروض.
  • إنشاء قصص تفاعلية Interactive Stories على إنستجرام، حيث تم الاستفادة منها من قِبل 45% من المسوقين، بينما يخطط 92% لزيادة استثماراتهم أو الحفاظ عليها في 2022 من خلالها.

7 نصائح فعالة للنهوض بإنستجرام وزيادة نموه في 2022

انتهت رحلتنا بالزمن في 2021 مع استراتيجيات تزويد متابعين انستجرام وزيادة المشاركة وعائد الاستثمار، ولنعُد الآن إلى الحاضر، إلى 2022، لنرى كيف يمكن تحقيق أكبر قدر من نمو انستجرام بشكل عام ومن كافة النواحي، سواء زيادة المشاركة والتفاعل أو زيادة معدل عائد الاستثمار أو تزويد متابعين انستجرام أو غيرها، إليك عزيزي القارئ أهم 7 خطط أو إستراتيجيات أو نصائح يمكنك اتباعها:

1- ألبِس محتواك أثواباً مختلفة

تعتبر منشورات الفيديو Video Posts والمنشورات الدائرية Carousel Posts (أي المنشورات التي تكون عبارة عن أكثر من صورة أو مقطع فيديو أو مجموعة من الصور والمقاطع في بوست واحد ويمكن رؤيتها جميعاً بالتمرير نحو اليسار واليمين)، هي الأكثر تفاعلاً على إنستجرام، يمكنك التنويع بينها جنباً إلى جنب مع الـ Stories والـ Reels بالطبع، المعنى أنه لا تفوت الاستفادة من الأشكال والتنسيقات المختلفة لشكل المحتوى الذي تنشره لتنشيط التفاعل وتزويد متابعين انستجرام لديك.

المنشورات الدائرية على انستجرام

2- قم بالزيارة في الوقت المناسب

المقصود بالزيارة هنا هي المنشورات التي تتصل من خلالها بجماهيرك، فمن خلال التحليلات الخاصة بحسابك يمكنك تحديد أكثر أوقات يكون متابعيك متواجدين بها ومتصلين بالإنترنت، هذه هي الأوقات الأنسب لزيارتهم بمنشوراتك، ويقول المعدّل العالمي أن أفضل الأوقات غالباً من الساعة 6 مساءً إلى 9 مساءً، وأفضل الأيام هي الجمعة والسبت والأحد.

3- لا تنقطع عن الزيارة بمنشوراتك

بعد الفقرة السابقة فقد يكون المعنى واضحاً هنا أليس كذلك؟ إن الاستمرارية في كل شئ هي المفتاح دوماً، لذلك احرص على النشر بانتظام لينمو حسابك من خلال زيادة المحتوى عليه، ولكن انتبه لنقطة المبالغة في النشر وتجنبها تماماً، فالأفضل وفقاً لكثير من المسوقين هو من 4 إلى 6 منشورات في الأسبوع، ويمكنك وضع جدول زمني لمزيد من التنظيم والتخطيط.

4- استعن بصديق من المؤثرين Influencers

كثيراً ما نرى عقد شراكة مع المؤثرين Influencers من قِبل الكثير من العلامات التجارية على إنستجرام، فهذه تعد من أهم الممارسات وأكثرها فاعلية، ولكن كلما كان المؤثر ذا صلة بنوع العمل أو المنتج أو الخدمة التي تقدمها، كلما كان ذلك أفضل وبنى درجة من الثقة بينك وبين جماهيرك بل وسوف تكسب جماهيره هو أيضاً، لذا لابد من التأني واختيار المؤثر الذي يحظى بالثقة والشفافية، فعندها فقط يمكن القول أنك استعنت بصديق سيدعم عملك، وليس من سيأتي لك بنتائج عكسية.

5- راقب المشاركة Engagement

من أهم النصائح التي قد يغفل عنها بعض رواد الحسابات لـ تزويد متابعين انستجرام وتحسينه بشكل عام هي مراقبة تحليلات وبيانات مشاركة المتابعين Engagement Analysis، فمن خلالها يمكنك أن تعلم على أي نوع من المنشورات يتفاعل الناس بشكل أكبر، وما أنواع المحتوى الذي يفضلونه، يساعد ذلك على فهمهم بشكل أفضل وزيادة المحتوى الذي يجذبهم ويحمسهم للتفاعل.

6- ضع وصفاً توضيحياً جذاباً Attractive Caption

إن الوصف التوضيحي أو الكابشن Caption يلعب دوراً هاماً للغاية في زيادة التفاعل على المنشورات، خاصة تلك الجمل القصيرة والقوية والمُقنعة، وعندما يكون الوصف عبارة عن سؤال تفاعلي أو تعليق مرح أيضاً فهو يجعل متابعيك يتفاعلون بشكل أكبر، ومن المهم الانتباه لأن يكون هذا الوصف معبراً عن محتواك، وبه مساحة من الإبداع قدر الإمكان، وبالطبع أن يكون لائقاً.

7- استخدم الهاشتاج

قد تكون تلك الطريقة من أهم طرق تزويد متابعين انستجرام تحديداً، وأيضاً زيادة نمو الحساب أو الصفحة بشكل كبير، حيث تمكّنك أن يرى منشوراتك غير المتابعين لك، فإذا استخدمت هاشتاج متعلق بالمنشور فإن من يتابعون الهاشتاج سوف يجدون محتواك عليه ومن ثَم تكسب متابعين جدد وتفاعل أكبر، ويفيد 81% من المسوقين أن استخدام الهاشتاجات المناسبة كان فعالاً جداً.

والآن، يقولون دوماً ابدأ من حيث انتهى الآخرون أليس كذلك؟ إننا نشعر بك، فقد يكون تزويد متابعين انستجرام وتنمية الحسابات العملية أمراً صعباً، خاصة إذا كنت لا زلت في بداية الطريق وتضع أولى خطواتك، لذا لا تيأس وأسرع باستخدام ما ورد بالقائمة من نصائح وخطط، فهي خلاصة من سبقوك من المسوّقين وحققوا منها أكبر الفوائد، وربما ها قد أتى دورك، وإذا كنت تريد الحصول على أفضل النتائج وتبحث عن مساعدة، نرحب بك لتتواصل معنا من هنا، أو من خلال الواتساب.

ومن يعلم؟ فقد تكون أنت أيضاً أحد من سيُدلون بخبرتهم للمبتدئين في استطلاع السنة القادمة، عندما تكون قد جنيت ثمار أعمالك..

Gloorst is a creative results-oriented company.

We help you transform your business by being customer centric.

We do marketing that embodies human values, feeds on data, driven by growth.

LET'S TALK

5 El-Fadl, Bab Al Louq, Abdeen, Cairo

Downtown