6 أنواع ناجحة لفيديوهات التسويق عبر اليوتيوب

هل سمعت من قبل عن التسويق عبر اليوتيوب؟ هل لديك منتج أو خدمة أو علامة تجارية وتريد التسويق لها من خلال محتوى على يوتيوب أو إعلان؟ إذاً لا تبحث ولا تتردد كثيراً، فهنا سوف نقدم لك أفضل أنواع الطرق التي يمكنك بها التسويق عبر اليوتيوب بفاعلية وأيضاً نتعرف معاً على مميزات تلك المنصة من الناحية التسويقية، فتابع معنا.

ما معنى التسويق عبر اليوتيوب؟

يختلف معنى مصطلح التسويق عبر اليوتيوب أو التسويق من خلال اليوتيوب عن تسويق قناة اليوتيوب، فالثانية تعني التسويق للقناة نفسها التي قمت بإنشائها لتعريف الناس بها وزيادة عدد متابعيها ورفع نسبة المشاهدات وخلافه، أما التسويق عبر اليوتيوب يعني التسويق والترويج لمنتج أو خدمة أو علامة تجارية من خلال منصة اليوتيوب باستراتيجيات معينة سواء من خلال الإعلانات على يوتيوب أو المحتوى المقدم في فيديوهات، وهو من أنجح طرق التسويق عموماً في عصرنا الحالي.

التسويق عبر اليوتيوب بالإعلانات

مثله مثل منصات السوشيال ميديا الأخرى، يعتبر اليوتيوب من أهم المواقع التي يوجد بها مكان للإعلانات بأكثر من طريقة، سواء الإعلان الذي يظهر على شكل صورة أسفل الفيديو أو إلى جانبه، أو الإعلان الذي يظهر على شكل صورة على الفيديو نفسه أثناء عرضه، أو الإعلانات التي يتم تشغيلها مسموعة ومرئية خلال عرض الفيديو نفسه، ويكون بعضها قابلاً للتخطي Skip بينما البعض الآخر لا، وكل هذه طرق يمكن بها التسويق لمنتج أو خدمة معينة أو علامة تجارية على يوتيوب، وتكون بالطبع مدفوعة.

التسويق عبر اليوتيوب (1)
الإعلانات على فيديوهات اليوتيوب

التسويق عبر اليوتيوب بالفيديوهات

توجد العديد من أنواع أفكار الفيديوهات الناجحة للغاية إذا كنت تريد أن تروّج أو تسوق لمنتج معين خاص بك أو خدمة أو علامة تجارية، وفيما يلي نطرح لك أهم أنواع تلك الفيديوهات:

1- فيديو ترويجي أو تشويقي

عادة ما تكون هذه الفيديوهات ذات مدة قصيرة لا تتجاوز نصف دقيقة أو أقل في بعض الأحيان، وتعتمد على عنصر التشويق لمنتجك أو خدمتك بعبارات بسيطة تشد ذهن المشاهد ومحتوى وشعار يثير تساؤلاته، بعض الأشخاص قد يفضلون إظهار هوية المنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية في هذا النوع من الفيديوهات بينما البعض قد يفضل إخفاء ذلك لفترة لمزيد من التشويق، ولكن يجب مراعاة ألا تطول تلك الفترة لتفادي ملل المتابعين.

2- فيديو التعريف بالمنتج أو الخدمة

وهو الفيديو الذي يحتوي على التعريف الكامل بما تسوّق له، الاسم والاستخدام والفوائد والمميزات وكافة المعلومات التي يريدها الجمهور، بالإضافة إلى السعر أو التكلفة إذا كان ذلك ممكناً، ويجب التركيز هنا على الفائدة أو القيمة التي يقدمها منتجك أو الاحتياج الذي يلبيه لدى العملاء.

3- فيديو آراء وريفيوهات العملاء

وهي من أفضل أنواع فيديوهات التسويق من خلال اليوتيوب، وفيه يتم عرض شهادات وآراء عملائك الذين قاموا بتلقي الخدمة أو استخدام المنتج بالفعل، قد يكون ذلك من خلال الآراء المكتوبة في رسائل أو تعليقات أو من خلال الآراء المرئية والمسموعة في فيديوهات قام العملاء أنفسهم بتصويرها وهم يتحدثون عن منتجك، يزيد ذلك من درجة الثقة بشكل كبير بينك وبين جمهورك.

التسويق عبر اليوتيوب (2)
فيديو آراء العملاء في المنتج

4- فيديو أسئلة وأجوبة

يعتبر أيضاً هذا النوع من أكثر أنواع الفيديوهات تفضيلاً لدى المشاهدين، حيث يمكن مسبقاً طلب إرسال كافة أسئلة المتابعين حول منتجك أو خدمتك أو كتابتها في التعليقات، ثم تقوم أنت بعمل فيديو خاص بالإجابة على كل تلك التساؤلات بمصداقية وبشكل مبسط.

5- فيديو العلامة التجارية

تتضمن نوعيات فيديو العلامة التجارية التعريف بعلامتك وتاريخها سواء لمنتج أو خدمة وكيف بدأت ومن أين جاءت فكرتها، وما هي الرؤية والرسالة التي تخصها والقيمة والأهداف التي تسعى إليها منها وهكذا.

6- فيديو تثقيفي وتوعوي

يتميز الخبراء في المجال المتعلق بالمنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية المقدمة بعمل هذا النوع من الفيديوهات، حيث لابد أن تكون هناك خبرة كافية ودرجة علم للإدلاء بمعلومات صحيحة، وهو يتضمن معلومات تثقيفية وتوعوية متعلقة بما تقدمه، ومن أشهر أمثلته فيديوهات أطباء الأسنان وأطباء التجميل مثلاً وفيديوهات خبراء التغذية وأيضاً فيديوهات القرّاء والكُتّاب المحترفين والعاملين بالمجال الأدبي والكتابي عموماً.

التسويق عبر اليوتيوب (3)
فيديو تثقيفي وتوعوي على اليوتيوب

مميزات التسويق عبر اليوتيوب

إن اليوتيوب ليس منصة ترفيهية فقط كما يعتقد البعض، ولكنه يعد من أهم المنصات الرقمية التسويقية على الإطلاق، وذلك للعديد من الأسباب من أهمها ما يلي:

  • لا يقتصر جمهور موقع اليوتيوب على فئة معينة بل يشمل جميع الأعمار تقريباً والفئات أيضاً مما يتيج إمكانية التسويق لأي منتج أو خدمة لأي فئة أو شريحة من الناس.
  • يعتبر محتوى التسويق المسموع والمرئي من أكثر أنواع المحتوى تأكيداً وثقة ومصداقية للجمهور خاصة ذلك المرتبط بآراء العملاء.
  • يتيح يوتيوب التعاون بين القنوات المختلفة والمؤثرين ذوي الشعبية للإعلان عن منتجات وخدمات بعضهم البعض.
  • تتم صناعة فيديوهات يوتيوب بجودة عالية وهو ما يخدم العلامة التي يتم التسويق لها بلا شك.
  • الاهتمام بتسويق القناة نفسها يصب في مصلحة التسويق لما تقدمه من خدمة أو منتج لذا فهي حلقة متصلة تخلق فرص نفع متبادلة للقناة وللخدمة أو المنتج الذي تسوّق له.

والآن أعزائنا القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم أفضل طرق التسويق عبر اليوتيوب سواء بالإعلانات أو بالفيديوهات، بالإضافة إلى مميزات اليوتيوب كـ منصة تسويقية رابحة، وإذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى أو تريدون المساعدة في هذا المجال، نرحب بكم للتواصل معنا من هنا، أو من خلال الواتساب.

Gloorst is a creative results-oriented company.

We help you transform your business by being customer centric.

We do marketing that embodies human values, feeds on data, driven by growth.

LET'S TALK

5 El-Fadl, Bab Al Louq, Abdeen, Cairo

Downtown