نصائح للمغتربين العائدين والراغبين في الاستثمار لأول مرة

قدم الأستاذ محمد حسام خضر بعض النصائح المختصرة والهادفة لكل المغتربين العائدين والمستثمرين الجدد الباحثين عن فرص للاستثمار لأول مرة، سنذكرها لكم سريعًا في هذا المقال:

النقاط الخمس الأولى

 

1- لا تستثمر -بالضرورة- في أول مشروع يعرض عليك إن لم يقنعك 100%، ستعرض عليك الكثير والكثير من المشاريع..
2- لا تستثمر بأموال أساسية، وإنما بأموال إضافية مخصصة للاستثمار يمكنك أن تنسى وجودها..
3- لا تضع البيض كله في سلة واحدة، إذا كان المبلغ يسمح لك بالتالي فقد يكون أفضل طريقة: استثمر نصف المبلغ في مشاريع عادية قليلة المخاطرة تدر دخلا شهريا متوسطا أو تعد استثمارا طويل الأجل ونصفه في مشاريع عالية المخاطرة سريعة النمو (startups) ذات أسواق كبيرة..
4- إذا استثمرت في مشروع لا يزال في مرحلة مبكرة فلا تستثمر إذا كان أصحابه يريدون سداد ديون أو إخراج مستثمر متضايق باستخدام مبلغ الاستثمار أو بجزء منه..
5- لا تعط لأصحاب المشروع وعدا بالاستثمار في نفس الجلسة، انتظر حتى تفكر وتستخير وتستشير لتكون متأكدا من قرارك دون ضغط..

النقاط الخمس الثانية

 

6- لا تكتفِ بما تسمعه من أصحاب المشروع، ابذل مجهودا كبيرا في التحقق من صحة الأرقام والمعلومات، مجهودا كبيرا، كبيرا جدا.. واستشر أهل الخبرة..
7- مرور المشروع من بوابة مستثمر سابق أو مسرعة أعمال لا يعني أنه حصل على ختم المصداقية، كلنا لا نزال نتعلم.. وراجع النقطة السابقة..
8- إذا تبين لك صدق أصحاب المشروع واطمأننت لهم ولقدرتهم على إدارته وراجعت أوجه الإنفاق الحالية والمتوقعة فلا تناقش المبلغ المطلوب وإلا تسببت في فشل المشروع، ولا تناقش النسبة مناقشة عنيفة إلا إذا كانت النسبة المعروضة غير منطقية.. واستشر أهل الخبرة..
9- فرق شاسع بين المشاريع العادية وبين الstartups.. قد لا يكون هناك تشابه بينهما من الأساس في حصص الاستثمار وفي طريقته وفي ما يحدث بعد ذلك، سأضع رابط موضوع يوضح الفروقات في أول تعليق..
10- لا تستثمر في فكرة، استثمر في مشروع له شكل واضح..

النقاط الأربع الأخيرة

 

11- لا تدفع أي مبالغ بدون أوراق في المقابل، الأوراق تختلف باختلاف الموضوع، المشاركة في الأرباح غير المشاركة بحصة في ملكية الشركة.. ولو أخذت شيكات فاكشف عليها في البنك..
12- لا تشترط كتابة شروط إضافية في العقد بدافع الخوف الزائد أو بدافع انتهاز فرصة احتياج أصحاب المشروع، هذه الشروط قد تتسبب في فشله مستقبلا عندما يكرهون العمل فيه أو عندما تبحثون عن مستثمر مستقبلا فلا يرضى بالشروط المكتوبة..
13- لا تعد أحدا بأن تستثمر معه ثم تغير رأيك، بإمكان حركة بسيطة كهذه أن تدمر مشروعا بمستقبل مؤسسيه بأموالهم وأموال من دخلوا معهم في البداية، فقط لا تعط كلمة حتى تكون متأكدا تماما من نية وإمكانية دخولك في المشروع..
14- هناك ثلاثة مواضيع توضح هذه الملاحظات وتشرحها لكنني لا زلت أكتبها، وهي عما ينبغي أن يقوله رائد الأعمال للمستثمر لتلافي المشاكل مستقبلا، وعن النصب في مجال ريادة الأعمال والمشاريع، وعن كيفية اختيار مشروع..

Gloorst is a creative results-oriented company.

We help you transform your business by being customer centric.

We do marketing that embodies human values, feeds on data, driven by growth.

LET'S TALK

5th Settlement, New Cairo

171 Banafseg